القائمة الرئيسية

الصفحات

7 اعشاب لعلاج الإكتئاب في المنزل وتحسين المزاج

7 اعشاب لعلاج الإكتئاب في المنزل وتحسين المزاج

 



يعاني الكثير من الناس من الضغوط اليومية التي تؤدي إلي الاكتئاب ولكنهم لا ينتبهون إلي أمر غاية في الأهمية وهو أن الطعام اليومي قد يؤثر علي حالتك النفسية بالإيجاب والسلب.


بل يمتد الأمر في إستعمال المكملات الغذائية والأغذية المنزلية في علاج أعراض الضغط النفسي والإكتئاب والأرق ) وغير ذلك من الأمور النفسية التي يمر بها اغلب الناس ، ولكن كيف نستفيد من الأغذية والأعشاب والمكملات الغذائية في علاج الإكتئاب وتحسين المزاج وبالتالي تحسين الصحة العامة لنا ولأسرتنا .


نستعرض في هذا الموضوع أهم الأعشاب التي تستعمل لعلاج الإكتئاب وتحسين المزاج ، وهي أعشاب مجربة ويسهل إستعمالها منزليا.


أهم سبع أعشاب لعلاج الإكتئاب وتحسين المزاج :

1- عشبة الجينسينج :

عشبة الجينسينج نبات ينمو في الدول الأسيوية وفي الدول الأمريكية ، ويعد جذر نبات الجينسينج من أهم الأعشاب المستعملة في الطب الصيني لكونة معروف بخصائصة في تحسين الصحة العامة والصحة النفسية وقدرته علي تخفيف حالات التوتر .


كما يتميز ايضا نبات الجينسينج بخصائصة الفائقة في إعادة النشاط للجسم وخصوصا عن الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب لفترات طويلة مما يعمل علي تجديد حيويتهم ونشاطهم .


ويتميز الجينسينج ايضا بانه يقوم علي تعزيز الذاكرة وتقويتها ويكافح مرض الزهايمر ، وله دور فعال ايضا في مكافحة الأورام السرطانية .


2- الأحماض الدهنية - اوميجا 3 :

الأحماض الدهنية والمعروفة باسم الاوميجا 3 ، لها دور بارز في الحد من مخاطر واعراض الإكتئاب ، كما أنها تحد من امراض القلب وتعمل علي تعزيز الأوعية الدموية ، ونستطيع الحصول علي الأوميجا 3 من الاسماك الدهنية مثل سمك التونة أو من خلال المكملات الغذائية مثل كبسولات زيت السمك .



3- فيتامين "ج" أو ما يعرف باسم VITAMIN C :

يحدث التوتر عادة بسبب هرمون الكورتيزون ، ولفيتامين ج القدرة علي التحكم في هذا الهرمون وذلك نظرا لكون ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزون في الجسم تؤدي إلي ظهور اعراض الإكتئاب ، فعند ضبط مستوي فيتامين ج في الجسم يقل خطر زيادة الكورتيزون وبالتالي تقل اعراض الإكتئاب وبتحسين المزاج العام .


ولفيتامين ج ايضا فوائد عديدة كونه علي من اهم مضادات الأكسدة التي تحارب الكثير من الأمراض كما انه عامل مساعد للسيروتونين .


4- فيتامين ب المركب :

فيتامين ب المركب او ما يعرف باسم B COMPLEX من اهم الفيتامينات الهامة لسلامة الجهاز العصبي وتجديد الخلايا ، ويعزز من عمل الناقلات العصبية واشارات الدماغ .


واضطراب الجهاز العصبي يحدث نتيجة لانخفاض معدل فيتامين ب المركب في الجسم يؤدي الشعور بالإكتئاب ، حيث ان الناقلات العصبية تشبة في عملها السيراتونين الذي يعزز الحالة المزاجية ويعمل فيتامين ب علي جعل الجسم يحتفظ بالتريبتوفان ثم يحوله إلي سيراتونين وبالتي يحسن الحالة المزاجية .


5- عشبة البابونج :

اكتشف الباحثين من خلال التجربة ان الأشخاص الذين استخدموا البابونج لمدة 8 أسابيع قد قل عندهم نسبة القلق والتوتر بشكل ملحوظ ، مما ينعكس علي علاج حالة الإكتئاب وتحسين المزاج .


6- نبات النعناع :

وجد الباحثين ان النعناع له اثر كبير علي الوظائف المعرفية للمخ ، ويعمل النعناع ايضا في علاج الصداع النصفي وتعزيز نشاط الجسم الرياضي ، كما له دور فعال في مساعدة الجسم علي الهضم وتخفيف الألم .


7- عشبة إكليل الجبل - الروزماري :

اكتشف المتخصصين ان لعشبة إكليل الجبل قدرة علي تعزيز قدرة الذاكرة لدي الأطفال ، كما ان مضادات الأكسدة الموجوده فيها تحسن من عمل الخلايا العصبية ، كما ان لها دور فعال في علاج اختلال الهرمونات وتخفيف التوتر لذلك تعد عشبة إكليل الجبل علاج فعال في تخفيف حدة الإكتئاب وتحسين المزاج .

reaction:

تعليقات