القائمة الرئيسية

الصفحات

الديتوكس وطرق تنظيف الكبد من السموم في المنزل

الديتوكس وطرق تنظيف الكبد من السموم في المنزل


الديتوكس وطرق تنظيف الكبد من السموم في المنزل


من المعروف أن الكبد هو مركز السموم التي تدخل الجسم لذلك من الهام جدا الحفاظ علي نظافتة بشكل مستمر حتي يستطيع أن يؤدي وظيفتة بشكل طبيعي ولرفع كفائتة وايضا للحفاظ علي الصحة العامة للجسم .


لذا من الهام جدا معرفة طرق عمل وصفات الديتوكس لتنظيف الكبد من السموم المتراكمة فيه ، وفي هذا الموضوع سنوضح كيفية عمل وصفات تنظيف الكبد من السموم في المنزل .


عرف مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية متلازمة التعب المزمن chronic fatigue syndrome  CFS بأنها التعب الذي قد يستمر لأكثر من 6 أشهر، يصاحبه بعض الأعراض كألم العضلات وتورم الغدة الليمفاوية، والعدوى الفيروسية المتكررة، وتحدث هذه المتلازمة بالجسم، لأن الجهاز المناعي يكون بحالة مضطربة وغير مستقرة، لا تمكنه من العمل بالشكل اللازم، فيزداد إفراز بعض المواد الكيميائية بشكل مفرط ويزداد تهيج الجهاز المناعي.


 كما يتم إفراز ما يسمى بالجذور الحرة التي تضعف من فعالية الميتوكندريا أو مصانع الطاقة الموجودة داخل خلايا الجسم، كما تهاجم العقد الليمفاوية والأنسجة العضلية، مما يسبب إنهاكا للجسم وانتفاخات بالغدد، فيصاب الجسم بحالة من الخمول والإرهاق في النهاية.


 وعقب التوصل لهذه النتائج، كان لابد من التعرف على الطرق التي تؤدي إلى للتحسين من فعالية عمل الجهاز المناعي بالجسم، ويعد الكبد أكثر الوسائل فاعلية لارتباطه بجهاز المناعة ارتباطاً وثيقاً، حيث إن الكبد يعد بمثابة الفلتر/المصفاة التي تقوم بتنظيف بلازما الدم من كافة السموم والمواد الكيميائية الضارة والدهون والميكروبات، وبالتالي لن يكون جهاز المناعة مضطراً لمواجهة كافة هذه المواد الضارة ولن يتعرض للإجهاد.


 في هذه المقالة، ستتعرف كيف تساعد كبدك بشكل دائم على تنظيف السموم بالجسم عن طريق وصفات الديتوكس، وزيادة فعالية عمله لتخفيف الضغط الدائم على جهاز المناعة الخاص بك، وبالتالي لن تتعرض لمتلازمة الإجهاد الشائعة.


ما هي طبيعة عضو (الكبد) داخل الجسم؟

 يعد الكبد أكبر الغدد الموجودة بالجسم على الإطلاق، حيث يزن وحده 1.5 كيلو جراماً، وهو جزء من الجهاز الهضمي بجسم الإنسان، يقع تحت الحجاب الحاجز في الجزء الأيمن من تجويف البطن، ويتكون من أربعة أجزاء غير متساوية في الحجم.


 يعد الكبد بمثابة المصنع الذي يقوم بتصنيع بلازما الدم التي تحوي كرات الدم الحمراء والبيضاء، ويقوم بدور مهم في عملية الأيض، كما أن له الدور الأهم في تخليص بلازما الدم من كافة السموم والخلايا الميتة والميكروبات/ ثم يلقي بها خارج الجسم من خلال عدة طرق.


 يعد الكبد بوابة الجسم لخروج السموم منه، وإذا نظرنا إلى الكبد تحت الميكروسكوب، فستظهر صفوفاً من الخلايا المنفصلة التي تسمى ب "الخلايا شبه الجيبية"، وهي تشبه المصفاة بالفعل التي تمر من خلالها المواد السامة كالجسيمات الضارة والميكروبات والخلايا الميتة والفضلات الموجودة بمجرى الدم، وعندما يتم الإمساك بهذه المواد، تبتلعها خلايا أخرى تسمى ب "خلايا كوبفر" "kupffer cell"، ثم تقوم بتكسيرها إلى مواد غير ضارة.


 وبذلك، يعد الكبد هو العضو الأهم والأكبر المسئول عن طرد وتكسير السموم الموجودة بالدم، كما أنه المسئول عن إنتاج الصفراء التي تقوم بتكسير الدهون الموجودة في الطعام الذي يدخل الجسم، ولذلك يلعب عضو الكبد دوراً حيوياً بالصحة العامة للجسم.


 ولذلك، عند تعرض الكبد إلى مشكلة ما، أو اختلال في إحدى أنظمة الإنزيمات التي يفرزها للقيام بدوره، سيتأثر الجسم كاملاً، وسيضر ذلك بأداء العينين والدماغ والقلب والغدد التناسلية والكلى والمفاصل، وقد يشعر المريض أيضاً بتقلب الحالة المزاجية والشعور بالصداع والحساسية والكثير من الأمراض نتيجة لضعف الجهاز المناعي الذي قد يصاب بفرط النشاط كما ذكرنا سلفاً.


 وتتنوع الأسباب التي تؤثر على صحة الكبد، فمن أهمها الأنظمة الغذائية غير الصحية كالتي تحتوي على الأطعمة المقلية أو المجهزة أو الوجبات السريعة، والتي تثقل الكبد بالدهون والكربوهيدرات والمواد الكيميائية السامة، فيتحمل الكبد أكثر من طاقته ويفقد بالتدريج قدرته على التخلص من السموم والمواد الضارة بفعالية.


وصفات لعمل ديتوكس تنظيف الكبد من السموم :

  • الكثير من الناس يبحث في عمل طرق لعمل الديتوكس لحماية الكبد من السموم المتراكمة فقد تعددت طرق الديتوكس بين المشروبات والاطعمة المختلفة التي تؤدي دور كبير في تخليص الكبد من السموم التي تؤثر علي الصحة العامة للجسم .
  • ومن هذه الطرق المجربة في عمل الديتوكس ما يلي :
  • شرب 2/3 لتر من الماء بشكل يومي، لأن الماء يساعد على إذابة السموم الموجودة بالدم، وتخلص الجسم منها عن طريق الكليتين.
  • الليمون، يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء الساخن، فنظراً لحامضية الليمون المضادة للأكسدة، سيقوم هذا المشروب بمساعدة كبدك على التخلص من السموم.
  • الشاي الأخضر، ويعد المشروب المثالي لزيادة فعالية عمل الكبد، حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة المساعدة للكبد على التخلص من المواد السامة.
  • خل التفاح: يساعد شرب كوب من الماء صباحاً مضافاً إلى ملعقة من خل التفاح على تطهير الكبد من السموم.
  • زيت الزيتون، حيث إنه يعد من الزيوت العضوية التي تستطيع امتصاص السموم الموجودة بالدم، إذا تم استهلاكها بشكل معتدل.
  • الثوم، إذا تم تناول فص من الثوم صباحاً قبل الإفطار، فسيساعد ذلك الكبد على تنظيف نفسه من السموم، حيث إن الثوم يحتوي على عنصري السيلينيوم والأليسين اللازمين لذلك.
  • الخضراوات كالقرنبيط والملفوف والبروكلي والسبانخ والجرجير والخرشوف والبنجر والجزر، فالخضراوات لها مفعول السحر في امتصاص السموم الموجودة بالدم والتي وصلت إليه من خلال الطعام غير الصحي أو عن طريق الملوثات البيئية، فعلى سبيل المثال، تساعد بعض الخضراوات كالسبانخ والجرجير الكبد على إنتاج الصفراء التي تزيل الفضلات الموجودة بالدم، وثوم بتنظيف الكبد.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني، حيث إنها غنية بفيتامين B، وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم وتساعد على تنظيف الكبد من السموم.
  • تناول المكسرات كالجوز، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.
  • ثمرة الأفوكادو، لأنها تحتوي على العديد من أحماض الأوميجا 3، وتساعد الكبد على إنتاج مركب الجلوتاثيون الذي يساعد على تنظيف الكبد من الدهون والسموم.
  • الكركم، حيث إن تناول الكركم يعمل على تنشيط الإنزيمات بالكبد وتنظيف الجسم من السموم، ويفضل تناوله بعد مزجه بقليل من العسل الأبيض.
  • يفضل أيضاً الابتعاد بشكل كبير عن تناول الدهون الضارة كالأطعمة المقلية والوجبات السريعة والزيوت المهدرجة.


وأخيراً، ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم كالمشي السريع أو الجري أو السباحة أو اليوجا، فممارسة الرياضة أكثر من ربع ساعة بشكل يومي يحسن من طريقة التنفس ويزيد من كميو الأكسجين الموجودة داخل الجسم، مما يساعد على زيادة فعالية كافة أجهزة الجسم بما فيها الكبد وينظف الجسم بشكل كبير من السموم والمواد الضارة.


كتبتة

 أ/ شرين بدر الدين


فيديو

تنظيف الكبد/ د كريم علي في رمضان - ديتوكس



reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق