القائمة الرئيسية

الصفحات

موجات الدماغ غاما l بيتا l الفا l ثيتا l دلتا ودورها في التشافي

موجات الدماغ غاما l بيتا l الفا l ثيتا l دلتا ودورها في التشافي

موجات الدماغ أو ما تعرف باسم موجات "غاما" وموجات "بيتا" وموجات "الفا" وموجات "ثيتا" وموجات "دلتا". ماهي هذه الموجات وما علاقتها بالتشافي وتغيير نمط الحياة وكيف يمكن الحصول عليها ومعرفتها وهل لها اضرار ام لا ، كل هذا سوف نستعرضه في سطور وجيزة . 


انتشرت في الفترة الأخيرة بعض العلوم الغامضة التي قد إندثرت منذ سنوات طويلة ، وهي ما يعرف باسم علوم الطاقة وظهر عدد من مدارس الطب البديل مثل "مدرسة الثيتا" و"البرانيك هيلنغ" و"الريكي" وغير ذلك من مدارس التشافي الذاتي بإستعمال علوم الطاقة التي بدأت في الرواج في الكثير من دول العالم وبين الثقافات المختلفة مستعملة في ذلك عدد من الموجات الأثاثية مثل غاما وبيتا والفا ودلتا وثيتا.


موجات الدماغ غاما l بيتا l الفا l ثيتا l دلتا ودورها في التشافي





وتقوم فكرة هذه المدارس في الأساس علي مصطلح الطاقة حيث أن كل ما في الوجود شحنات طاقية هي الأساس في كل مخلوق سواء نبات أو حيوان أو إنسان وحتي الضوء والكهرباء ، فكل هذا مجرد شحنات تختلف في ترددها ، لذلك فإن فهم هذه الطاقات قد أدي إلي القدرة علي التحكم بها وإستعمالها لصالحنا وسنوضح ذلك في هذا المقال .


تغير موجات الدماغ عند الأطفال

من الطبيعي أن يمر الإنسان منذ ولادتة بعدة تغييرات جسمانية وأخري عقلية ، فالتطور من السنن الكونية الثابتة في كل مخلوق وينتج عن ذلك تغير نظرتنا للأمور من حولنا وطبيعة التفكير ونمط الحياة العام .


وكما أن الجسد يتطور بتقدم العمر فإن الدماغ ايضا تتطور وتتغير وبالتالي تتغير الموجات الصادرة عنه ، فالطفل وحتي عمر الثانية عشر من عمرة يعمل دماغة وفقا لموجات ثيتا / دلتا (theta/delta) ، وهي موجات تتسم ببعدها عن الإجهاد وحالات التوتر مما يجعل الطفل قادر علي مزيد من الإعمال والتفكير .


ومن الأمور التي تلاحظ وفقا لمدارس علوم الطاقة والتشافي الذاتي أن الدماغ يمكن برمجته بإستعمال هذه الموجات علي مشاعر المحبة والخوف وغير ذلك من المشاعر .


تغير موجات الدماغ عند البالغين

وهي مرحلة تكوين الشخصية وبداية الخروج من عمل الدماغ بموجات ثيتا / دلتا ليصبح الدماغ حر في الأختيار ومن الملاحظ أن اغلب الناس في هذه المرحلة تبقي في برمجتها العقلية السابقة ولا تتخلي عن مشاعر الخوف المبرمجة في اللاوعي لديهم .


عندما يتخلي دماغك عن موجات ثيتا / دلتا فإنه سيصبح معرض للإجهاد والتوتر وهنا يأتي دورك في الإختيار هي تريد أن تعيش في حالة حب أم في حالة توتر ؟ وهنا وجد الباحثين أن أكثر من 99 % من الأشخاص قد إختار حياة التوتر .


علاقة موجات الدماغ بالجهاز المناعي 

يرتبط الجهاز المناعي في جسم الإنسان بحالة التوتر والإجهاد بحيث أنه كلما تعرض لقدر اكبر من الإجهاد والضغط يضعف الجهاز المناعي وبالتالي يكون الجسم اكثر عرضة للأمراض والضعف .


وقد اكتشف الباحثون في مدارس العلاج الطاقة الحيوية والإستشفاء الذاتي دور التأمل الذي يعمل علي ضبط الموجات الدماغية للجانب الإيجابي ، حيث يؤدي ذلك إلي زيادة تحفيز الدماغ للمشاعر المرتبطة بالرحمة والتعاطف والوعي الذاتي .


ووفقا لدراسة اجرتها جامعة هارفرد الأمريكية للتصوير بالرنين المغناطيسي أن الدماغ أثناء التأمل الإيجابي قد نتج عنه مادة رمادية سميكة في أغلب اجزاء الدماغ المرتبطة بمشاعر الرحمة والتعاطف .


الشعور بالرضا من خلال موجات الفا

عند القدرة علي التحكم في موجات الدماغ وخفض معدل التردد فيها إلي الحالة الفا أو ما يعرف في علم النفس بإسم "المنطقة" فإن ذلك يؤدي إلي زيادة ملحوظة في المواد الكيميائية التي تحفز الدماغ للشعور بالرضا مثل إفراز هرمون الدوبامين وهرمون الاندروفين .


موجات الدماغ غاما l بيتا l الفا l ثيتا l دلتا ودورها في التشافي





انواع موجات الدماغ وتأثيرها

يمكن الدماغ العمل علي خمسة ترددات مختلفة ولكل منهم خصائص منفردة تنتج عن التغير في ذبذبة الدماغ والموجات الصادرة عنه وهي موجات غاما وبيتا والفا وثيتا ودلتا وسنوضح كل منهم علي النحو التالي .


1- موجات غاما - Gamma

التردد : 32 - 100 هرتز

السمات : 

  • زيادة القدرة علي الإدراك
  • زيادة القدرة علي التعلم
  • زيادة القدرة علي حل المشاكل


تعد موجات غاما الأسرع من بين الموجات الدماغية في عملية رصدها وتعد اسرع الموجات في قابلية القياس وتعد موجة الفا من الموجات التي يتم ربطها بحالات الإدراك المتزايد وحالات النشاط الذهني العالية عندما يعمل الدماغ علي معالجة كم كبير من المعلومات .


كما لوحظ من خلال اصحاب مدارس علوم الطاقة والإستشفاء الذاتي أن المتأملين مثل البوذية والرهبان كانوا اكثر نشاطا في موجات غاما عن غيرهم من الأشخاص .


2- موجات بيتا - Beta

التردد : 13 - 32 هرتز

السمات :

  • وعي التنبيه الطبيعي
  • التفكير النشيط


تعد موجات بيتا من الموجات التي يقوم الدماغ بإصادرها عند حالات إتخاذ القرار أو التركيز علي عمل جديد أو عند النقاشات مع الأشخاص .


3- موجات الفا - Alpha

التردد : 8 - 13 هرتز

السمات :

  • الإسترخاء العقلي
  • الإسترخاء الجسدي


موجات الفا هي أول الموجات المكتشفة من موجات الدماغ رغم أنها أقل الموجات ملاحظة في القياس لبساطتها ، ويتم توليد هذه الموجات في الدماغ عند حالة الإسترخاء وإغماض العين وذلك أثناء أحد التقنيات مثل اليوجا أو عند النوم أو عندما يكون العقل في حالة من حالات التأمل والإبداع .


4- موجات ثيتا - Theita

التردد : 4 - 8 هرتز

السمات :

  • حالة البصيرة
  • حالة الإبداع
  • حالة الفطنة
  • الأحلام
  • حالة الإدراك المنخفض


ترتبط موجات ثيتا بالأحلام نظرا لانها تحتاج إلي قدر كبير من الإسترخاء بعمق والذي يمكننا فعلة أثناء جلسات التأمل بعد التدرب علي عدد من التقنيات المتبعة في هذا الأمر ، وتتميز موجات ثيتا بتعلقها باعمال اللاوعي والأمور التلقائية مثل الأمور الإعتيادية مثل الإستحمام والذي يمكن أن نؤدية بدون تفكير .


وتتميز موجات الثيتا ايضا بإرتباطها بالإبداع والراحة النفسية والرفاهية .


5- موجات دلتا - Delta

التردد : 0.5 - 4 هرتز

السمات :

  • حالة الحلم
  • حالة النوم


موجات دلتا تتميز بكونها الأبطئ بين الموجات الدماغية الخمسة لذلك ترتبط بأوقات النوم وخصوصا النوم العميق في مرحلة الحلم ، وتتميز موجات دلتا بقدرتها علي التشافي والنوم الصحي وتجديد الشباب .


وفي النهاية يجب أن نعرف أن الإنسان مكون من كينونات مختلفة فهو جسد ونفس وروح وكل منهم له طريقة في التعبير عن إحتياجاته وطريقة لإشباع رغباته ، لذلك يجب تجميع قطع الأحجية للوصول لطرق التواصل مع هذه الكينونات فالأمر في بدايتة يحتاج لكثير من التعلم والصبر ز

ولكنه سرعان ما يتحول لحالة إستسلام تام ناتج عن هذا العلم ويتحول لتغير شامل في كل نواحي حياتنا وقدراتنا علي الإدراك والحياة بمحبة وتسامح وهدوء .

reaction:

تعليقات