القائمة الرئيسية

الصفحات

الخضر والغلال وأهمية إعادة التوازن الغذائي



لا يخفي علي أحد أهمية الحصول علي التوازن الغذئي الذي يلبي حاجة الجسم اليومية ، وتختلف إحتياجات الجسم نظرا لطبيعتة وكتلتة والأنشطة اليومية التي يقوم بها ، وايضا ما يتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها .


فيحتاج الجسم إلي الخضر والغلال والبروتينات والكربوهيدرات والدهنيات الاساسية , لبناء الجسم والحفاظ عليه , الصحة تاج علي رؤس الأصحاء , وكل تقصير أو إهمال فيها لابد وسينعكس علي حياتك بكل تفاصيلها .


فما أهمية هذه المغذيات لصحة اجسامنا وما هي الفوائد التي تعود علينا منها ، سنتعرف من خلال هذا المقال القصير , علي أهم ما يحتاجة الجسم للحفاظ علي توازنة الغذائي وإتمام دورة النمو بشكل صحي وضروري .


الخضر والغلال وأهمية إعادة التوازن الغذائي





1- الخضر والغلال:

 تعتبر نعمة من نعم الطبيعة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن مع نسبة قليلة من الدهنيات ، مع غناها بالماء وهذا في حد ذاته اهم العناصر الأساسية في نمو الإنسان , يستطيع الشخص ابتكار طرق عديدة لاستهلاك الغلال والخضر كأن يتناولها كما هي ، ان يستخرج منها العصائر أو المخيض ، ان يضيفها للسلاطات .


2- البروتينات:

 تعزز "البروتينات" نمو الأظافر ، الشعر والعضلات يقدر متوسط الاستهلاك اليومي من البروتينات بقرابة 1.6غرام على الكيلو الواحد من وزن الإنسان .


 ومن أهم مصادر البروتين نذكر منتجات "الألبان" ومشتقاتها لأنها غنية "بالكالسيوم" الذي بدوره مهم في تكوين العظام ينصح الخبرات بالحصول على ثلاث مكونات لبنيه خلال اليوم مثلا شرب الحليب فالصباح،تناول الزبادي مع الغداء والاكتفاء بقطعة جبن فالمساء وبالنسبة لمن يتحسسون من الاكتوز يستطيعون تعويض الحليب العادي بحليب الصوجا أو اللوز.


3- الكربوهيدرات: 

تعتبر هي الأخرى من أساسيات التوازن الغذائي ،لكن تجدر الإشارة إلى خطورة الكربوهيدرات المضرة كالسكر الابيض ،الخبز الابيض، الحلويات بأنواعها فالمقابل نستطيع تعويض هذه المواد بأخرى جيدة كالشوفان،البطاطا،الارز الاسمر كل هذه المواد غنية بالالياف وتساعد الجهاز الهضمي على أداء مهامه.


4- الدهنيات: 

اذا ذكرنا الدهنيات فإننا نتحدث عن الدهون الجيدة الغير ضارة ، عليك أن تأكل كل شي بشرط أن تختار ما يناسب صحتك من الاطعمة الغنية بالدهون الجيدة والنافعه نذكر الأسماك كالسلمون مثلا ، الافوكادو ، زيت الزيتون ، زبدة الكاكاو مع تجنب الصودا و الحلويات عالية السعرات الحرارية .


الخضر والغلال وأهمية إعادة التوازن الغذائي

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات